منتديات نهضة مصر التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أول تجمع لتطوير التعليم في مصر والنهوض به
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منتدى النقاش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rasha_elshabacy
مشرفة ركن رياض الأطفال


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: منتدى النقاش   الثلاثاء مارس 01, 2011 12:06 pm

[flash(20,20)]صفحة للنقاش عن تطوير رياض الاطفال[/flash]
[b]
[b]بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بكل المشاركين معنا في هذا المنتدى
الغرض من هذه الصفحه هي النقاش في موضوع تطوير التعليم في مرحلة رياض الاطفال
بنتكلم عن مرحلة الطفوله من سن 3 الى 6 سنوات نتكلم عن مرحلةتكوين البنيه الاساسيه للمجتمع--- عن الانطباع الاول للطفل عن التعليم----- عن حب الطفل للذهاب الى المدرسه او العكس عن شكل الفصول في هذه المرحله---ترتيب المكاتب ----شكل االمعلمه واشياء كثيره
لتنظيم العمل محتاجين الاتي:
اولا:عشان نطور شئ لازم نعرفه اي نتعرف على عيوبه و مشكلاته علشان نعالج المشكلات دي ومنها نبدأفي التطوير
ثانيا:حنعمل ورشة نقاش لمدة اسبوع عن نقاط معينه وهي
1-ماهي نقاط القوه الحاليه في تعليم رياض الاطفال؟
2- ماهي نقاط الضعف الموجوده حاليا؟
3-ماهي الفرص المتاحه حاليا؟
4- ماهي المعوقات الت ممكن ان تحدث ؟
الورشة مطلوب فيها راي اولياء الامور طبعا و كمان متخصصين رياض الاطفال و كل من له خبره و راي
يا شباب مصر محتاجينكم علشان نطور رياض الاطفال في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ghada44
مساعد مشرف ركن رياض الأطفال
avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: منتدى النقاش   الإثنين مارس 14, 2011 3:54 pm

السلام عليكم
أولا شكرا لفتح مجال التحدث عن رياض الأطفال أحب أشارك بخبرتي المتوضعه في مجال رياض الأطفال
ثانيا بالنسبة لاستبيان رياض الأطفال فقد قمت بعرضه على أكثر من حضانة في منطقه القصر العيني وهى مليئة بالحضانات التي تضم أبناء العاملين في المصالح الحكومية وقد وجدت ترحيب من قبل الأمهات والمشرفات أيضا
ثالثا أحب اعرض معك نقاط القوه فى رياض الأطفال " الحضانة "
- أحتكاك الطفل بمن هم فى نفس عمره .
- تواجد الطفل فى مكان تعليمي تربوي ينشئه هو أقرانه على أساسيات سلوكية ايجابيه بطريقه بسيطه ومرنة يتخللها القصة ومسرح العرائس والتمثيل المسرحي والتحدث والمناقشة والتساؤل المستمر .
- الاستفادة من طاقات الطفل في العب وتحريك قدراته العقلية والعصبية في مختلف أنواع العب " كالبازل والمكعبات ".
- تحريك خيال الطفل والاستفادة منه ووضعه في مقارنة مع إبطال الحكايات ومحاوله الاقتداء بهم دائما .
وتعد المعلمة من أهم العوامل المؤثرة في تكيف الطفل ، وتقبله لدار الحضانة ، فهي أول الراشدين الذين يتعامل معهم الطفل خارج نطاق الأسرة مباشرة ، ومن ثم فهي تقوم بدور مهم فهي تساعده أيضا على نمو مواهبه ، والعناية به وقد تصدمه ، وتشعره بالإحباط ، وذلك لعدم مراعاتها لخصائص نموه في هذه المرحلة فبدون معرفة المعلمة لطبيعة الطفل الذي يقع في نطاق رعايتها فسوف تفقده فلابد إن يتم التوضيح لها حاجات الطفل.
وحسن اختيار المشرفات ، وحسن إعدادهن ، ثم تدريبهن أثناء العمل شروط أساسية لإنجاح رحلة التربية قبل المدرسة حيث تتطلب الرياض بصفة عامة مشرفات مربيات لهن من المعرفة بأصول علم النفس وأمور الصحة والتغذية والأساليب التربوية الحديثة ما يمكنهن من مواكبة نمو الطفل وتوجيهه الوجهة الصحيحة في مرحلة هي من أخطر مراحل النمو الإنساني\" .
فعندما يغادر الطفل دار الحضانة وقد سار طفلاً سوياً مهيأ تهيئة تامة للانتقال إلى مراحل التعليم التالية التي تقوم هي الأخرى بدورها، لتخلق منه موطناً صالحاً نافعاً لنفسه لوطنه ولأمته، بل للإنسانية جمعاء.

- ماهي نقاط الضعف الموجودة حاليا؟ -ماهي الفرص المتاحة حاليا؟- ماهي المعوقات التي ممكن إن تحدث ؟
التدريب المستمر المكثف لمشرفات الحضانات .
تواجد إشراف قوى على الحضانات من الجهات المختصة .
لا يكون الإشراف فقط على المكان ولكن يكون على مشرفين الحضانات أنفسهم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
essamomar
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: منتدى النقاش   الجمعة أبريل 22, 2011 12:42 pm

اول واهم شىء فى الموضوع هو الحافز بالنسبه لمدرسات الحضانه بمعنى ان المدرسه لابد ان يكون المرتب كافى لاحتياجاتها الشخصيه بحبث لاتفكر ولا تشغل بالها اثناء التدريس بالماده وهذا هو مربط الفرس وعند حل هذه المشكله وانا مش عارف ازاى بس اهو حاجه انها تتحل واذا حلت هذه المشكله طبعا المدرسه حتبقى فى نشاط دائم وحيبقى فى حب انها تروح الحضانه بصدر رحب وحيكون عندها صبر على الاطفال حتى يتم تعليمهم التعليم الجيد وطالما الحافز مناسب حتلاقى المدرسه بتخاف على شغلها قوى لان هو اللى معيشها كويس دا اولا
اثانيا لابد ان تكون الحضانه مجهزه لاستقبال الاطفال بمعنى ان يكون الفصول ليس بها تخت او مقاعد ولكن تكون الارضيه مفروشه بالموكيت السميك وطبعا النظافه ثم تقوم المدرسه بعد هذا التحضير بسؤال الاطفال عن الالوان التى يحبونها والاشياء عموما ثم تقوم بعمل مجموعات كل مجموعه تشمل عدد من الاطفال يجتمعوا على الاشياء التى يحبونها وتبدأ بذلك فى ربطهم ببعض لانهم يشتركون فى اشياء يحبونها ومن هنا يبدأ الحب بين الاطفال واذا زرعنا الحب فسنضمن الابداع بعد ذلك .

اقتراح ونفسنا نجربه
ان تعليم اللغه الانجليزيه تبدأ من كى جى ون الى السنه السادسه ف المرحله الابتدائيه hearing
بمعنى ان يتعلموا اللغه الانجليزيه عن طريق الاستماع فقط خلال هذه السنوات وكانهم يعيشون فى بلد يتحدث اللغه الانجليزيه بس المهم ان المدرسه تكون مؤهله لذلك ثم بعد المرحله الابتدائيه سيبدأ الطفل فى معرفه شكل الحروف وكتابتها وهذا لن يستغرق كثيرا واثناء ذلك لن يكون هناك عبء ف التفكير من قبل هيئة التدريس كيف سيتعلم الطفل التحدث باللغه الانجليزيه لانه تحدثها لمه سبع سنوات وهناك اقتراحات اخرعا ساعرضها عليكم وقت اخر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منتدى النقاش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهضة مصر التعليمية  :: ¨'°OO°'¨ المنتديات التعليمية المتخصصة ¨'°OO°'¨ :: ركن رياض الأطفال-
انتقل الى: