منتديات نهضة مصر التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أول تجمع لتطوير التعليم في مصر والنهوض به
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة الاستبيان المقترحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هامى احمد
مشرفة ركن التعليم الثانوي


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
الموقع : http://egyedu.moontada.net

مُساهمةموضوع: اسئلة الاستبيان المقترحة   الثلاثاء مارس 01, 2011 4:18 pm

الاسئلة المقتررحة للاستبيان
الاستبيان الخاص بالمراحل (الابتدائية-الاعدادية-الثانوية)


المجموعة (1)
الاجابة ستكون ب (اوافق-محايد-لا اوافق)

1- أستغني عن بعض الأجزاء المقررة في المنهاج

2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ

3- عدم فهم المعلم للمنهاج يؤدي إلى عدم تطبيقه

4- المناهج القديمة لا تواكب العصر والتقدم العلمي

5- المنهاج يجب ان تساعد المتعلم في تكوين ذاته

6- المنهاج يجب ان تجعل المتعلم محورا أساسيا

7- المنهاج يجب ان يحدد الأدوار المتكاملة للمعلم والمتعلم

8- في المنهاج اشعر بأنني منشط و مدرب وليس فقط معلم

9- في المنهاج أشعر إني أتابع باستمرار مسيرة المتعلم

10- تعكس المنهاج طموحات المتعلم

11- المعلم مسؤول على التقدم الذي يحرزه التلميذ

12- في المنهاج يعتبر التقويم جزءا من التعلم


*************************************************
المجموعة(2)

1-هل توافق على وجود حصة اسبوعية تعلم الطلاب كيف يحددوا اهدافهم ؟
2- هل توافق على ان تكون الثانوية العامة سنة واحدة فقط؟
3- هل توافق على ان تكون الثانوية العامة بنظام ترمات؟
4- هل توافق على ان يكون فى المدرسة مجلة مدرسية شهرية تهتم بإخراج مواهب الطلاب من كتابة وكريكتير؟
5-هل توافق على وجود حصص تعليم موسيقى واعمال يدوية وغيرة من هوايات الطلاب؟
6- هل توافق على ان يتم التخصص فى المرحلة الثانوية من اول سنة (بدايه من اولى ثانوى )؟
7- هل توافق على وجود حصة اسبوعية لتدريس القيم والاخلاق؟
- 8هل توافق على ان يختار الطالب المواد التى يحب ان يدرسها ؟

*****************************

المجموعة (3)


1-هل انت مع فكرة الغاء الدروس الخصوصية تماماً ؟
( نعم - لا - إلى حد ما ) ملاحظاتك ..........

2-هل تؤيد فكرة امتحانات القدرات فى الجامعات ؟
( نعم - لا - إلى حد ما ) ملاحظاتك ............

3-هل تؤيد فكرة جمع تبرعات من الطلبة لتطوير منشآت المدرسة؟ (نعم-لا-الى حد ما)

4-ما رأيك فى تخصيص حصة تمسمى خدمة البيئة يقوم فيها الطلبة بعمل مشاريع تخدم البيئة ؟
(نعم - لا - الى حد ما)

5-هل تود أن يختار الطالب المادة التى يدرسها منذ بداية المرحلة الثانوية و لا تكون مقررة عليه ؟
..............
المجموعة (4)

شكل مقترح لأسئلة الاستبيان : المرحلة الابتدائية
1-
هل يكفى التركيز علي تعليم الطفل أصول القراءة والكتابة وبعض العمليات
الحسابية البسيطة بالإضافة إلي تمكين التلميذ من حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن
من الصف الأول إلي الصف الثالث الابتدائي ؟
نعم - لا - الى حد ما

2- هل توافق على الغاء الكتاب المدرسي والاكتفاء بأن يذهب التلميذ إلي المدرسة ومعه كشكول فقط يدون فيه ما يملي عليه في المدرسة ؟
(اوافق - لا اوافق)

3- هل معقول أن يدرس طفل لم يتعلم العربية بعد الأزمنة في اللغة الانجليزية وهو لم يتعلمها في العربية بعد ؟
(نعم - لا - ربما )


4-هل تحب الذهاب للمدرسة ؟ ( نعم - لا - إلى حد ما )

5-هل تحب مدرسين مدرستك ؟ ....................

6-هل يتوافر بالمدرسة رحلات و وسائل ترفيه ؟ ..............

7-هل يوجد بالمدرسة حصص للتربية الرياضية و الموسيقى ؟ ............
8-هل بتاخد دروس خصوصية ؟

*****************
المجموعة(5)
الاجابة ستكون بنعم او لا
1-هل توافق على وجود حصة اسبوعية تعلم الطلاب كيف يحددوا اهدافهم ؟
2- هل توافق على ان تكون الثانوية العامة سنة واحدة فقط؟
3- هل توافق على ان تكون الثانوية العامة بنظام ترمات؟
4- هل توافق على ان يكون فى المدرسة مجلة مدرسية شهرية تهتم بإخراج مواهب الطلاب من كتابة وكريكتير؟
5-هل توافق على وجود حصص تعليم موسيقى واعمال يدوية وغيرة من هوايات الطلاب؟
6- هل توافق على ان يتم التخصص فى المرحلة الثانوية من اول سنة (بدايه من اولى ثانوى )؟
7- هل توافق على
وجود حصة اسبوعية لتدريس القيم والاخلاق؟
8- هل توافق على ان يختار الطالب
المواد التى يحب ان يدرسها ؟

*************************
المجموعة (6)

اولا الطالب:
1- هل تعتقد ان اعتماد الطالب الاساسى فى مراحل التعليم على:
(المدرسة – الدروس الخصوصية – الاعتماد على النفس)

2- فى رأيك اعتماد الطالب فى المذاكرة على :
0الكتاب المدرسى – الكتاب الخارجى – ملخصات الدروس الخصوصية)

3- هل ئؤيد اختيار الطالب للمواد التى يدرسها فى بداية المرحله؟
0نعم – لا)

4- الطالب يجد صعوبه فى مذاكرة المواد المتعلقة ب :
(الحفظ – الفهم –المسائل الرياضية)

5- ما تقيمك للواجب المدرسى الحالى:
(مفيد – غير مفيد)

6- هل توافق على الغاء الكتاب المدرسى والاكتفاء بان يذهب الطالب الى المدرسه ومعه كشكول فقط يدون فيه ما يقوله المدرس؟
(نعم – لا)
7- هل توافق على عمل استمارة / ملف باسم كل طالب به مواهبه يسلم للمدرسة فى المرحلة التى تلى مرحلته؟
(نعم – لا)


8- هل توافق على وجود نصف ساعة يوميا للتمارين الرياضية قبل بدء الحصص ؟
(نعم – لا)


9- هل توافق على عمل رحلات تسمى رحلات خيريه للطلاب لتدريبهم على العطاء؟
(نعم – لا)

10- هل توافق على عمل برنامج تعليمى للاباء والامهات لتعليمهم كيفية التعامل مع ابنائهم؟
(نعم - لا)
******************
المجموعة(7)
ثانيا المدرس:
1- ما رأيك فى مستوى المدرسين الحالى؟
ممتاز - مقبول – ضعيف

2- ما رأيك فى اسلوب التدريس الحالى؟
ممتاز – مقبول – ضعيف

3- هل المدرسين الحالين مؤهلين ومدربين التاهيل والتدريب الكافى للتدريس؟
نعم – لا

4- هل الحاله المزاجيه للمدرس تؤثر على العنف ضد الطلبه؟
نعم – لا

5- هل ضعف راتب المدرس يدفعه لاعطاء الدروس الخصوصية؟
نعم – لا

6- هل تجد سهوله فى التواصل الفكرى مع المدرس كبير السن؟
نعم – لا

7- هل للاخصائى الاجتماعى دور فعال فى المدرسه والتواصل مع الطلبه؟
نعم – لا

8- هل هناك مدرسين متخصصين فى اكتشاف مواهب الطالبه؟
نعم – لا

9- عند اكتشاف المدرس لموهبه عند طالب هل يساعده على تنميتها؟
نعم – لا – احيانا

10- فى رأيك يجب ان يكون مدرسين التربيه الدينية:
مدرسين لغة عربية – خريجى ازهر او الكنيسه

11- هل يستطيع الطالب ابدأ رأيه فى مدرسه او يطلب تغيره؟
نعم – لا – احيانا

12- هل هناك عدم احترام او استخفاف باراء وعقول الطلبه داخل المدرسه ؟
نعم – لا

13- فى رأيك ماهى طريقة العقاب المثلى للطالب ان اخطأ :
الضرب – اهانته امام زملائه – مناقشته بهدوء
******************
المجموعة(Cool
ثالثا المدرسه:
1- مارايك فى مبانى واساسات المدرسه؟
حديثة وممتازة – قديمة ومتهالكه – مقبوله

2- هل الشكل الخارجى لمدرستك اوفصلك مريح نفسيا لاى طالب؟
نعم – لا

3- هل يتم تنظيف دورات المياه بشكل دائم ومستمر؟
نعم – لا

4– هل يوجد اهتمام بالنظافه العامه للمدرسه من الفراشين والفرشات؟
نعم - لا


5- هل هناك اماكن (مقاعد) للاستراحات داخل المدرسه بشكل كافى ؟
نعم – لا

6- هل يوجد جهاز كمبيوتر لكل طالب فى المدرسه؟
نعم – لا

7- هل يوجد فى مدرستك ملاعب كره قدم وغيرها؟
نعم – لا

8- هل يوجد مسجد فى مدرستك ؟
نعم – لا

9- هل يوجد معامل مجهزة من حيث الادوات والامكانيات المعمليه فى مدرستك ؟
نعم – لا

10- هل تعتقد ان لمكتبه المدرسه دور فى العملية التعليمية؟
نعم – لا

**************************
المجموعة(9)

رابعا نظام التعليم والمناهج:

1- هل توافق على توحيد الامتحانات على مستوى الجمهورية لجميع الفرق الدراسيه ؟
نعم – لا

2- فى رأيك ان تكون الثانويه العامه على:
سنه واحده – سنتين (كما هى) – 3 سنين

3- هل توافق على الغاء الثانوى الزراعى والتجارى والاكتفاء بالثانوى العام والصناعى ( فى ظل وجود كليه الزراعة والتجارة)؟
نعم – لا

4- هل ترى ان هناك بعض المواد الدراسيه لا يتم الاستفادة منها عند دراستها؟
نعم – لا

5-هل توافق على وجود حصة للاخلاق فى الاسبوع فى المدرسه ؟
نعم – لا

6- هل توافق على وجود حصة للتنميه البشريه فى الاسبوع فى المدرسه؟
نعم – لا

7- فى رأيك ان يكون عدد الحصص اليوميه :
5 – 6 – 7

8- ما رأيك فى الكتاب المدرسى الحالى ؟
ممتاز – مقبول – ضعيف

9- هل توافق على الغاء الكتاب الخارجى؟
نعم – لا

10 – هل توافق على الدراسة بشكل مسرحيات بدلا من الدراسة النظرية ولو يكن مثلا مسرحية عن الحروف ؟
نعم – لا

11-هل توافق على تعليم الطلاب بشكل مبسط الحياة السياسية وتدريبهم على عرض نشرات الاخبار بأنفسهم ؟
نعم – لا

12- هل توافق على الغاء الدروس الخصوصية ؟
نعم – لا

13- هل توافق على عمل مجموعات تقويه داخل المدرسه ؟
نعم – لا

14- هل توافق على عمل امتحان للقدرات بعد الثانويه العامة يحدد دخول الكليه؟
نعم - لا
******************
المجموعة (10)

للمدرس:
1- ما هي أهم المشكلات التي يواجهها المدرس؟
2- ما هي اقتراحاتك لعلاج كل مشكلة مما ذكرت؟
3- ما رأيك في المناهج التعليمية التي تدرسها؟
4- كيف يمكن تحسين وضع المعلم اجتماعياً ليستعيد مكانته التي يستحقها؟
5- كيف يمكن القضاء على مشكلة الدروس الخصوصية؟
6- ما هي مقترحاتك لتطوير مهنة التعليم في مصر؟

للطلاب:
7- ما الذي تحبه في المدرسة؟
8- ما الذي تكرهه في المدرس؟
9- أي المواد التي تدرسها تفيدك أكثر؟ ولماذا؟
10- أي الأساتذة تفهم منه أكثر؟ ولماذا؟
11- هل يختلف أسلوب المعلم في الحصة المدرسية عنه في الدرس الخاص؟ كيف؟
12- ما هي مقترحاتك لتكون مدرستك أفضل مدرسة في مصر العالم؟

لمدراء المدارس:
13- ما الذي تحلم به لمدرستك؟
14- ما الذي تحتاج إليه لتحقيق هذا الحلم؟
15- ما هي الصعوبات التي تواجهك للارتقاء بمستوى التعليم في المدرسة؟

**************************
المجموعة(11)

دا كمان نموذج للاستبيان عن المدرسين والدكاترة :

1) هل ترى ضرورة وجود دورات تأهيلية وتدريبية للمعلمين قبل الشروع في
التعليم وخلاله ؟

نعم _ لا _ إلى حد ما

2) هل ترى العلاقة بين المدرس والطالب اصبحت ضعيفة جدا وفي حاجة إلى اعادة بناء ؟

نعم _ لا _ إلى حد ما

3) هل ترى ان المدرس داخل فصله يؤدي دوره على اكمل وجه من شرح وتطبيق على الدرس وغيره ؟

نعم _ لا _ إلى حد ما

4) هل ترى العلاقة ما بين المدرس وولي الامر اصبحت ضعيفة ؟

نعم _ لا _ إلى حد ما

5) من خلال مجتمعك , هل ترى ان المدرس يقوم بدوره التربوي قبل التعليمي ؟

نعم _ لا _ إلى حد ما

6) هل ترى ان المدرس في بعض الاحيان يتخذ اساليب غير مشروعة في عقاب التلاميذ ؟
نعم _ لا _ الى حد ما

7) هل ترى ان عملية تصحيح الامتحانات تجرى بأخطاء كثيرة ؟

نعم _ لا _الى حد ما

Cool هل تريد ان تكون عملية التصحيح في المستقبل أليه بالكومبيوتر لتجنب الظلم والاخطاء ؟

نعم _ لا - إلى حد ما

9) هل تعتقد ان سلطة مدير المدرسة او العميد تتدخل في العلاقة واساليب التعليم بين المدرس والطالب ؟

نعم _ لا - الى حد ما

10) هل ترى ان المدرس يركز جل اهتمامة على الكتاب المدرسي الحكومي ؟

نعم _ لا _ الى حد ما
**********************************
المجموعة (12)
وتكون الاجابة فيه بنعم او لا


1- ن يكون التعامل مع أولياء الأمور عن طريق
التكنولوجيا الحديثه بأن يكون لكل طالب البريد الإلكتروني الخاص به لكي
يتابع ولي الامر مستوي ابنه في كل شيئ داخل المدرسه


2- أن يكون هناك بعض الواجبات والأنشطه التي يكلف بها التلميذ خلال شهور
الصيف وهي تكليفات بسيطه ، ولكن هذا لضمان استمرار عمل ذهن التلميذ طول
العام فلا يعود للعام الدراسي الجديد وقد تغلب عليه الكسل


3- ان يتم توفير الزي المناسب لكل تلميذ وأن يكون زي موحد وذو مظهر جميل

4- أن يكون هناك مادة تسمي القيم والأخلاق ، يتعلم منها التلميذ القيم
والأخلاق التي تحث عليها الكتب السماويه وتعاليم الدين الاسلامي ، فتقوم
سلوك التلميذ في تعاملاته مع الافراد داخل المجتمع

5- الإهتمام بالانشطه التي تبرز مواهب الأطفال

6- أن يكون هناك وجبات غذائيه للتلاميذ تقوي من الحالة الصحيه للتلميذ وكذلك تقوي من تركيزه

7- استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليميه ، وأن يكون هناك توافر في أجهزة الكمبيوتر

8- إنشاء معارض في نهاية العام بمنتجات وأفكار وإبداعات التلاميذ

9 -أن يصبح محتوي الكتاب أقل ويتم استكمال الماده بالتجارب العمليه و الأسئلة والتدريبات

10- تفعيل ممارسة اللغات وذلك بفرصة السفر للدولة الاخري ... فمثلاً اللغة الانجليزية بزيارة انجلترا واللغة الفرنسية بزيارة فرنسا

11- ان يتم تدريس مادة التنمية البشريه لأنها ماده تقوي من شخصية الطفل في
هذه المرحله فتجعله قادر على اتخاذ قراراته في مرحلة التعليم الثانوي وهي
اهم المراحل التي تحدد الإتجاه الفكري للطفل ، وكذلك اظهار مواهبه وقدراته

12- ضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثه في توصيل المعلومه للطفل

13- يتم عمل رحلات ميدانيه لبعض الاماكن التي يمكن ان تفيد التلميذ في
دراسته للمادة مثل مادة التاريخ يتم فيها زيارة الأماكن الأثرية وفي العلوم
والأحياء زيارة لبعض المتاحف و المعارض وهكذا

14- تصبح المرحله الإعداديه اربع سنوات

15- الاهتمام بمكتبات المدرسة وتفعيلها بأن يكون لكل طفل كتاب خلال الاسبوع
يقوم بقرائته وتلخيصه ويقول ما هي المعلومات التي استفدها منه ، وهذا يكون
نشاط إجباري وذلك لكي يقبل الطفل على القراءة منذ الصغر ويكون لديه حصيله
ثقافيه لا بأس بها
**********************
المجموعة(13)
1 )هل سبق لك و كرهت مادة ما بسبب مدرس معين ؟
نعم / لا / إلى حد ما - ملاحظاتك
2 ) هل سمعت عن البرنامج الأكاديمى لتطوير الذى طرحه الدكتور احمد زويل ؟
..........
3 ) هل تود أن يتطبق هذا البرنامج فى مصر ؟
..............
4 ) هل تتمنى تخفيف المناهج و الاعتماد على نظام الأبحاث أكثر فى التعليم ؟؟
.................
5 ) هل يجب أن تكون المشرفة التى تتعامل مع الأطفال فى الحضانة تحصل على شهادة فى ذلك المجال ؟
....................
طبعاً مكان النقط نعم و لا و الى حد ما و الملاحظات
***********************
المجموعة(14)

وتكون الاجابة فيه بنعم او لا


1-
ن يكون التعامل مع أولياء الأمور عن طريق التكنولوجيا الحديثه بأن يكون
لكل طالب البريد الإلكتروني الخاص به لكي يتابع ولي الامر مستوي ابنه في كل
شيئ داخل المدرسه


2- أن يكون هناك بعض الواجبات والأنشطه التي يكلف بها التلميذ خلال شهور
الصيف وهي تكليفات بسيطه ، ولكن هذا لضمان استمرار عمل ذهن التلميذ طول
العام فلا يعود للعام الدراسي الجديد وقد تغلب عليه الكسل


3- ان يتم توفير الزي المناسب لكل تلميذ وأن يكون زي موحد وذو مظهر جميل

4- أن يكون هناك مادة تسمي القيم والأخلاق ، يتعلم منها التلميذ القيم
والأخلاق التي تحث عليها الكتب السماويه وتعاليم الدين الاسلامي ، فتقوم
سلوك التلميذ في تعاملاته مع الافراد داخل المجتمع

5- الإهتمام بالانشطه التي تبرز مواهب الأطفال

6- أن يكون هناك وجبات غذائيه للتلاميذ تقوي من الحالة الصحيه للتلميذ وكذلك تقوي من تركيزه

7- استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليميه ، وأن يكون هناك توافر في أجهزة الكمبيوتر

8- إنشاء معارض في نهاية العام بمنتجات وأفكار وإبداعات التلاميذ

9 -أن يصبح محتوي الكتاب أقل ويتم استكمال الماده بالتجارب العمليه و الأسئلة والتدريبات

10- تفعيل ممارسة اللغات وذلك بفرصة السفر للدولة الاخري ... فمثلاً اللغة الانجليزية بزيارة انجلترا واللغة الفرنسية بزيارة فرنسا

11- ان يتم تدريس مادة التنمية البشريه لأنها ماده تقوي من شخصية الطفل في
هذه المرحله فتجعله قادر على اتخاذ قراراته في مرحلة التعليم الثانوي وهي
اهم المراحل التي تحدد الإتجاه الفكري للطفل ، وكذلك اظهار مواهبه وقدراته

12- ضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثه في توصيل المعلومه للطفل

13- يتم عمل رحلات ميدانيه لبعض الاماكن التي يمكن ان تفيد التلميذ في
دراسته للمادة مثل مادة التاريخ يتم فيها زيارة الأماكن الأثرية وفي العلوم
والأحياء زيارة لبعض المتاحف و المعارض وهكذا

14- تصبح المرحله الإعداديه اربع سنوات

15- الاهتمام بمكتبات المدرسة وتفعيلها بأن يكون لكل طفل كتاب خلال الاسبوع
يقوم بقرائته وتلخيصه ويقول ما هي المعلومات التي استفدها منه ، وهذا يكون
نشاط إجباري وذلك لكي يقبل الطفل على القراءة منذ الصغر ويكون لديه حصيله
ثقافيه لا بأس بها
***********************

المجموعة(14)

للمدرس:
1- ما هي أهم المشكلات التي يواجهها المدرس؟

2- ما هي اقتراحاتك لعلاج كل مشكلة مما ذكرت؟
3- ما رأيك في المناهج التعليمية التي تدرسها؟وطريقة التدريس
4- كيف يمكن تحسين وضع المعلم اجتماعياً ليستعيد مكانته التي يستحقها؟
5- كيف يمكن القضاء على مشكلة الدروس الخصوصية؟وهل هي مشكله في رياض الاطفال ام لا؟
6- ما هي مقترحاتك لتطوير مهنة التعليم في مصر؟

اولياء الامور بالاشتراك مع اولادهم:
7- ما الذي تحبه في المدرسة؟
8- ما الذي تكرهه في المدرس؟
9- أي المواد التي تدرسها تحبها أكثر؟ ولماذا؟
10- أي الأساتذة تفهم منه أكثر؟ ولماذا؟
11- هل يختلف أسلوب المعلم في الحصة المدرسية عنه في الدرس الخاص؟ كيف؟
12- ماهي اقتراحاتكم لتكون مدرستكم افضل؟

لمدراء المدارس:
13- ما الذي تحلم به لمدرستك؟
14- ما الذي تحتاج إليه لتحقيق هذا الحلم؟
15- ما هي الصعوبات التي تواجهك للارتقاء بمستوى التعليم في المدرسة؟
1-
هل تري أن يكون التعامل مع أولياء الأمور عن طريق التكنولوجيا الحديثه بأن
يكون لكل طالب البريد الإلكتروني الخاص به لكي يتابع ولي الامر مستوي ابنه
في كل شيئ داخل المدرسه


2- هل تري أن يكون هناك بعض الواجبات والأنشطه التي يكلف بها التلميذ خلال
شهور الصيف وهي تكليفات بسيطه ، ولكن هذا لضمان استمرار عمل ذهن التلميذ
طول العام فلا يعود للعام الدراسي الجديد وقد تغلب عليه الكسل


3- هل تري ان يتم توفير الزي المناسب لكل تلميذ وأن يكون زي موحد وذو مظهر جميل

4- هل تري أن يكون هناك مادة تسمي القيم والأخلاق ، يتعلم منها التلميذ
القيم والأخلاق التي تحث عليها الكتب السماويه وتعاليم الدين الاسلامي ،
فتقوم سلوك التلميذ في تعاملاته مع الافراد داخل المجتمع

5- هل تري الإهتمام بالانشطه التي تبرز مواهب الأطفال

6- هل تري أن يكون هناك وجبات غذائيه للتلاميذ تقوي من الحالة الصحيه للتلميذ وكذلك تقوي من تركيزه

7- هل تري استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليميه ، وأن يكون هناك توافر في أجهزة الكمبيوتر

8- هل تري إنشاء معارض في نهاية العام بمنتجات وأفكار وإبداعات التلاميذ

9 -هل تري أن يصبح محتوي الكتاب أقل ويتم استكمال الماده بالتجارب العمليه و الأسئلة والتدريبات

10- هل تري تفعيل ممارسة اللغات وذلك بفرصة السفر للدولة الاخري ... فمثلاً
اللغة الانجليزية بزيارة انجلترا واللغة الفرنسية بزيارة فرنسا

11- هل تري ان يتم تدريس مادة التنمية البشريه لأنها ماده تقوي من شخصية
الطفل في هذه المرحله فتجعله قادر على اتخاذ قراراته في مرحلة التعليم
الثانوي وهي اهم المراحل التي تحدد الإتجاه الفكري للطفل ، وكذلك اظهار
مواهبه وقدراته

12- هل تري ضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثه في توصيل المعلومه للطفل

13- هل تري يتم عمل رحلات ميدانيه لبعض الاماكن التي يمكن ان تفيد التلميذ
في دراسته للمادة مثل مادة التاريخ يتم فيها زيارة الأماكن الأثرية وفي
العلوم والأحياء زيارة لبعض المتاحف و المعارض وهكذا

14- هل تري تصبح المرحله الإعداديه اربع سنوات

15- هل تري الاهتمام بمكتبات المدرسة وتفعيلها بأن يكون لكل طفل كتاب خلال
الاسبوع يقوم بقرائته وتلخيصه ويقول ما هي المعلومات التي استفدها منه ،
وهذا يكون نشاط إجباري وذلك لكي يقبل الطفل على القراءة منذ الصغر ويكون
لديه حصيله ثقافيه لا بأس بها





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسئلة الاستبيان المقترحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهضة مصر التعليمية  :: ¨'°OO°'¨ المنتديات التعليمية المتخصصة ¨'°OO°'¨ :: الملتقى التعليمي العام-
انتقل الى: